فيزيتا العيادات| الأشعة والتحاليل.. نزيف مستمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لم يعد هناك طبيب يعتمد على التشخيص بالكشف العادى على المريض، وأصبح لابد من قائمة فحوصات من الأشعات والتحاليل ليتمكن الطبيب المعالج من التشخيص وتحديد العلاج المناسب، قمنا برصد الأسعار لعدد من معامل التحاليل ومراكز الأشعة، التى من الواضح أنها أصيبت بنزيف مستمر، لايوقفه آنين أو آهات المرضى غير المقتدرين ماديا.

ففي إحدى المعامل الكبرى كان سعر تحليل "دلالات أورام شاملة" 1794جنيها، يتم عمل خصم عليه فى بعض الأوقات ليكون 1435 جنيها، وفى معامل أخرى يكون نفس التحليل بـ 900، وفي معامل أخرى أقل شهرة يصل إلى 400 جنيه.
وكانت أسعار تحاليل وظائف الكبد فى إحدى المعامل الكبرى 360، فى حين أن ثمن تحليل الكبدي الفيروسي الكمي يبلغ حوالى 700 جنية، وتحاليل وظائف الكلى 280 جنيها، وأسعار تحاليل الغدة الدرقية 180 جنيها، وكان سعر تحليل الهيموجلوبين السكري بالدم يصل إلى 80 جنيها، تحليل الدهون الثلاثية 50 جنيها، وتحليل السكر فى الدم 30 جنيها.

في حين يتراوح سعر تحليل فيتامين د بالمعامل الخاصة ما بين 880 إلى 1038 جنيها، أما المستشفيات الحكومية فكان من 300 إلى 500 جنيه، ويصل سعر فحص باثولوجي لأخذ عينة من نخاع العظام إلى 300 جنيه، وفي معمل أخر كان330 جنيها.
أما الأشعات فتختلف أسعارها بإختلاف العضو الذى سيم عمل الأشعة عليه، وبإختلاف نوع الاشعة، فهناك أشعة المسح الذري وتعد من أعلى الإشاعات سعرا، واصبحت تطلب كثيرا مع زيادة اعداد مرضى الأورام، وهذه كان سعرها للجسم كله فى إحدى المراكز الكبرى 5000 جنيه، ويتراوح سعرها للعظام والكبد من 650 وحتى 1000 جنيه تقريبا، وللغدة الدرقية من 400 جنيه وحتى 675، وتتوفر هذه الاشعات فى العديد من المستشفيات العامة، بأسعار أقل من تلك، إلا أنها غالبا مايكون بها قوائم انتظار، قد لاتحتمل الحالة المرضية انتظارها.

رنين مغناطيسي وهذه من الأشعات المرتفعة السعر، وقد تزيد فى بعض الأحيان عن 1500 جنيه، وتختلف باختلاف المركز والعضو الذى سيتم تصويره بها، والاشعة المقطعية تتجاوز الألف فى عدد من المراكز، وتتوفر فى المستشفيات الحكومية بأسعار أقل تصل إلى 300 جنيه وأحيانا أقل.
يقول محمود تهامى أنه صرف أشعات وتحاليل لزوجته فقط أثناء رحلة تشخيص وعلاج الورم الذى عانت منه مؤخرا ما يتجاوز الـ20 ألف جنيه، فهناك بعض الفحوصات مثل المسح الذرى والرنين يتجاوز الواحد منهم الاف، وهذه الفحوصات تتم أكثر من مرة لمتابعة الحالة ومعرفة الى أى مدى وصل الورم.

وتقول صباح خليل أنه عندما أصيب والدها بجلطة فى المخ، قامت بعمل أشعة رنين له ثلاث مرات، كل مرة بـ 1400 جنيه، هذا بالطبع بخلاف أشعات مقطعية وعادية على الصدر لأن والدها كان يعانى من مشاكل صدرية وتأثرت بالجلطة، متابعة ان هذا بالإضافة لعمل تحاليل بصفة مستمرة لمتاعبة معدلات التجلط والسيولة فى الدم، مؤكدة أن الأمر فى المجال الطبي أصبح فوق مقدور الغالبية العظمى من الناس.

اقرأ أيضا: تحليل كورونا.. «مزاد إغراءات» على دماء المواطنين