البرلمان العربي يدين تصريحات «ماكرون» بحق الجزائر وتاريخها الثوري

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

أعرب البرلمان العربي خلال جلسته العامة عن إدانته للتصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحق الجزائر وتاريخها الثوري، الذي أنار درب العالم نحو الحرية والكرامة والاستقلال، واصفًا إياها بـ"غير المسئولة والمرفوضة".

وناقش البرلمان العربي خلال جلسته العامة الأولى من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، تطورات الأوضاع على الساحة العربية دعمًا لجهوده كأحد آليات العمل العربي المشترك في دعم وتحسين الأوضاع في الدول العربية.

وأبدى البرلمان العربي استغرابه من تصريحات ماكرون بإنكار "تاريخ استعماري مقيت ومدون في الذاكرة الإنسانية"، منددًا بالاعتداء على تاريخ الجزائر العريق، والذي يعد جزءًا مشرفًا من تاريخ العالم العربي، زاخر بإرث حضاري ثري بالمقاومة والتضحية والنضال من أجل نيل الحرية والكرامة والاستقلال.

وأكد البرلمان العربي مساندته للجزائر، قيادةً وشعبًا، ضد كل إساءة تمس هويتها وإرثها التاريخي وإنجازاتها المكتوبة بدماء ملايين الشهداء ضد الاستعمار البائد.

وشدد البرلمان العربي على ضرورة الالتزام بالمباديء الدولية الراسخة والمستقرة في الضمير العالمي بشأن احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها الداخلية تحت أي مبرر.

وجدد البرلمان العربي دعمه للمسار الديمقراطي الواعد في الجزائر تحت قيادة الرئيس عبد المجيد تبون.

اقرأ أيضًا: ماكرون يدين جرائم الشرطة الفرنسية ضد المتظاهرين الجزائريين في 1961