أصعب بطولة ملاكمة.. مصر تنتزع الكأس من أدغال إفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في أكرا عاصمة غانا أقيمت بطولة أفريقيا الثانية للملاكمة على كأس الرئيس جمال عبد الناصر، واحتفظ الملاكمون العرب بالكأس الغالي وانتزعوه من بين أنياب الأسد، وقهروا صخور الصعاب الإنسانية والطبيعية.

مدرب وحكم إنجليزي

لم يصدق أحد من الفرق القومية عندما صعدا حكمين انجليزيين الحلقة، فهما يدربان أوغندا وداهومي، وبهذا يكونان قد دخلا مرحلة الاحتراف ولا يحق لهما التحكيم، وكان بديهيًا أن يقفا ضد الدول القومية.

وازداد الأسف عندما تم العلم أنهما عهد إليهما بتحكيم مباريات ملاكمي مصر بقصد طردهم وإضاعة الكأس منهم، وكان وراء هذا باختصار "رشوة" كبيرة.

وبجانب ذلك بالحكمين الدوليين المحايدين (إيطاليا وتونس) لم يحضروا البطولة، وبذلك ضاع الحياد، والمحايد الوحيد الذي حضر هو الحكم الدولي الشجاع "إيلي خليفة" الذي كان أستاذا لجميع حكام الدورة، وحتى هذا الحكم أستبعد من تحكيم مباريات مصر وهوجم أكثر من مرة.

فوز ملاكمي مصر رغم كل الصعاب

 

والحكم العربي الدولي "أحمد عطية" لم يشترك في تحكيم مباريات مصر أيضًا، وأصبح الفريق تحت رحمة حكام بين جاهل ومرتش، وعلى الرغم من كل ذلك فاز الفريق المصري رغم أنف الجميع.

 

وجاءت النتيجة النهائية أن ملاكمي مصر هم الذين فازوا بالبطولة، وتم حمل الكأس الغالي فوق الأعناق، وذلك كما تم نشره في جريدة الأخبار في 11 مايو 1954.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم