سؤال لوزير مصري: هل تزوج ابنتك لشاب محدود الدخل؟

حسين الشافعي وزير الشئون الاجتماعية الأسبق
حسين الشافعي وزير الشئون الاجتماعية الأسبق

"الزواج علاقة إنسانية يجب أن تتحرر من التقاليد".. هكذا صرح حسين الشافعي وزير الشئون الاجتماعية الأسبق في حواره لجريدة "أخبار اليوم" مؤيدا مشروع تخفيف نفقات الزواج وأنه أعجب بالفكرة وطالب "أخبار اليوم" بتبني الفكرة حتى تصبح حقيقة واقعة.

 

الشافعي أكد وقتها أن فكرة مشروع تخفيف نفقات الزواج هي فكرة جيدة وأنه معجب بها على الصعيد الشخصي؛ حيث إنها تستند إلى التفكير المنطقي الذي يقوم على أساس سليم.

 

وفي إطار حواره لجريدة أخبار اليوم في عددها الصادر بتاريخ ٩ يناير ١٩٦٠ طالب فيه بأن تتبنى أخبار اليوم هذه الفكرة حتى تصبح حقيقة واقعة وتبني أيضا أفكار مماثلة والتي لاقت اهتماما كبيرا من القراء والمتابعين لهذا الشأن وبدأت تنهال خطابات القراء على أخبار اليوم مطالبين الزواج من أعضاء الجمعية والبعض يتهم أعضاء الجمعية بحب الظهور عن طريق مثل هذه الأفكار.

 

 

صاحب الفكرة

 

أطرف خطاب تلقته أخبار اليوم من أبو اليمن بدير الطالب بالسنة الثالثة بحقوق عين شمس قال إنه أول من نادى بهذه الفكرة واتهم زميلته سارة صبرة رئيسة الجمعية بلطشها منه بعد أن كانت تعارضها بشدة في العام الماضي.

 

الوزير يذلل الصعوبات

 

سألت أخبار اليوم وزير الشؤون الاجتماعية حسين الشافعي عن رأيه في الفكرة وكيفية تحقيقها وإن هذا يكون بحل المشاكل المتعلقة بها ومن أهم مشكلة المسكن الذي يقيم فيه المتزوج حديثا ومشكلة الجهاز.

 

أضاف الوزير أن هذه المشاكل التقليدية ستقف في سبيل تحقيق الفكرة ولكن الوعي الشعبي كفيل بتذليل كل الصعوبات وأن كثيرا من الدول تقدم للشباب الراغب في الزواج تسهيلات لا حصر لها ففي السويد مثلا توجد جمعيات تعاونية لمواجهة جميع احتياجات الشعب هناك جمعيات لبناء مساكن من جميع الأحجام مساكن صغيرة للمتزوجين حديثا وآخرى اكبر الأسر التي تضم أطفالا كثيرين.

 

الوزير قال إن الزواج يعد من العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع وهي علاقات أكبر من النواحي المادية ويجب ان نعالج الموضوع بأسلوب يتماشى مع بعده من النطاق المادي.

 

تأييد عملي

 

سؤال للوزير: هل توافق علي زواج ابنتك من شاب لا يمكنه أن يقدم لها المهر والشبكة ؟

أجاب على الفور..  طبعا..  أنه لن يتردد في ذلك علي الفور وما دام شابا متين الأخلاق..  وما دمت أنا قادر على إعداد جهاز مناسب لها..  أما إذا كان العريس قادرا..  فيجب أن يساعدني في إعداد الجهاز .. الزواج شراكة وتعاون بين طرفين وليس عملية بيع وشراء.

 

عروض جديدة

 

وتلقت عضو الجمعية نعمت حامد فهمي..  ثالثة انجليزي عرضين من صادق علي عبد الهادي الطالب بكلية علوم عين شمس..  والثاني من فؤاد معوض شحاتة  السنة الثالثة بهندسة عين شمس وأرسل احمد محمد عاصم بمعمل تكرير البترول الحكومي خطابا الي نبيلة بدران ثالثة انجليزي وعضو الجمعية .. قال لها ان مرتبه الشهري ٢٣ جنيها وأنه علي استعداد لمقابلة ولي امرها اولا وطلب يدها منه.

 

وكان أول خطاب تلقته اخبار اليوم كان من جميل محمد فهمي العامل بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى والذي كان من بين العرسان العشرة الذين تقدموا للزواج من سارة صبرة وصدم جميل عندما علم بانها رفضتهم جميعا

 

الآباء والأمهات

 

اخبار اليوم طلبت من الآباء والأمهات الاشتراك في إخراج الفكرة إلى حيز التنفيذ حتى لا يزوجوا بناتهم بتكاليف باهظة ثم يعيشوا باقي العمر في سداد أقساط الزواج.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم