حكايات| بئر الشيخ حسين أبو خلف الله.. 4 قرون من علاج المس والعقم بقنا  

 بئر الشيخ حسين أبو خلف الله
بئر الشيخ حسين أبو خلف الله

هنا على بعد 200 متر من عزبة البوصة في أبوتشت، شمالي قنا، يقع بئر الشيخ حسين أبو خلف الله، وهو من أشهر الآبار في قنا ، التي يشد الرحال إليها مئات المواطنين للتبرك بالمياه.

طقوس عديدة وغريبة،  يمارسها الأهالي هنا في البئر الذي يحيطه أضرحة، تكون زيارتها من أبرز الطقوس،  التي لا بد وأن يقوم بها الزائر، لاتمام الشفاء وفك النحس وإزالة المس الشيطاني، وعلاج العقم وجميع الأمراض.

 

اقرأ أيضا| حكايات| الخوف من رقم 8.. أغرب أنواع الفوبيا حول العالم 

 

فور وصول الأهالي إلى المنطقة،  يدخل الزائرون إلى البئر ، للاستحمام،  أذ يقوم من بداخله، بجلب المياه عن طريق دلو من النحاس،  ورشه على أصحاب الأمراض بنية الشفاء،  مقابل أن يدفع الزائر مبلغ مالي بسيط نظير حصوله على المياه. 

لم يقتصر البئر الأشهر في قنا على أهالي أبوتشت فقط، بل يأتي إليه المئات من المواطنين من مختلف مراكز ومدن وقرى قنا، وأيضا من المحافظات المجاورة للتبارك بمياهه.

"مش عايز ذهب ولا فضة أنا عايز ميا أتوضأ"، هذه من أشهر الجمل التى توارثها أبناء ومريدي نجع الشيخ حسين خلف الله، وسط مقولات  بأن البئر قام بحفره الجد الأكبر لهم الشيخ خلف الله وكان أثناء الحفر تظهر له عدة بشارات كذهب وفضة فى ليالى مباركة فيرفضها طالباً مياه للوضوء، وأتم حفر البئر وكان يستخدمه الأهالي آنذاك للشرب والوضوء.

ويروي سكان المنطقة،  أن البئر يتميز بالمياه العذبة والتى تتجدد طوال السنة دون انقطاع على الرغم من أن مياه القرية بها نسبة ملوحة، وأن أهالى مركز ابوتشت وقراه يأتون يومياً للاستحمام وشرب مياه البئر،  ويوجد مكان مخصص للسيدات وآخر للرجال وكذلك يوجد ساحة لاستحمام الأطفال، وكل من يأتي هنا يُشفى من الأمراض، مثل المس الشيطاني و العقم والنكد والنحس والحسد.

ووفقا لروايات الأهالي فإن البئر محفور منذ ما يفوق 400 عام، والمياه به لها مذاق عذب لا يضاهيه فى المذاق أى مياه، والمياه المباركة ليست أسطورة بل هى حقيقة يرونها يومياً، وهناك حالات تماثلت للشفاء بعد تناول هذه المياه أو الاستحمام بها، وأن الشيخ خلف الله كان رجل صالح لهذا السبب البئر الذي حفره مبارك.