حكايات اليورو| «رابطة الدول المستقلة».. منتخب شارك بنسخة «معجزة الدنمارك»

صورة أرشيفية من تتويج منتخب الدنمارك
صورة أرشيفية من تتويج منتخب الدنمارك

بات عشاق الساحرة المستديرة من مختلف أنحاء العالم على موعدٍ مع الانطلاق الوشيك للنسخة السادسة عشر من بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020»، والتي ستُجرى بصورة استثنائية في 12 مدينة من 12 بلد مختلف.

وتأجل انطلاق بطولة اليورو لمدة عام كامل بسبب وباء كورونا، لتُجرى بصورة استثنائية في عام 2021.

ومع اقتراب موعد اليورو نقدم لكم سلسلة من الحكايات إلى غاية موعد افتتاح البطولة في الحادي عشر من شهر يونيو الجاري، بالمباراة الافتتاحية في روما بين إيطاليا وتركيا.

وحكاية اليوم، التي تحمل الرقم ستة، ستكون من النسخة التاسعة من اليورو، والتي استضافتها السويد، وشهدت مشاركة استثنائية لمنتخب رابطة الدول المستقلة.

منتخب رابطة الدول المستقلة

ومنتخب رابطة الدول المستقلة هو منتخب تأسس من بلدان الاتحاد السوفيتي بعد تفككه عام 1991، قبل عامٍ واحدٍ من انطلاق البطولة، وشارك للمرأة الأولى والأخيرة في اليورو.

ولعب منتخب رابطة الدول المستقلة ضمن مباريات المجموعة الثانية إلى جانب منتخب هولندا "حامل اللقب" وألمانيا واسكتلندا.

واستهل منتخب رابطة الدول المستقلة البطولة بالتعادل الإيجابي مع ألمانيا بهدفٍ لمثله، ثم تعادل مع الطواحين الهولندية من دون أهداف.

وحالت الهزيمة أمام منتخب اسكتلندا "فاقد الأمل في التأهل" بثلاثية نظيفة، دون أن يترشح إلى الدور نصف النهائي من البطولة، ليهدي الاسكتلنديون بطاقة التأهل لمنتخب ألمانيا، الذي عبر للدور قبل النهائي، ومنه إلى النهائي قبل أن تُطيح به معجزة الدنمارك في البطولة.

معجزة الدنمارك

وفي تلك البطولة، لم تكن الدنمارك مؤهلة من الأساس للمشاركة في البطولة، حيث ترشحت يوغسلافيا عن المجموعة التصفوية آنذاك.

ولكن بعد اندلاع الحرب في يوغسلافيا، تم إقصاء المنتخب اليوغسلافي، ليتأهل عوضًا عنه منتخب الدنمارك، الذي حل وصيفًا له في التصفيات.

هذا المنتخب الذي دُعي في اللحظات الأخيرة للبطولة تحول ليكون بطلًا لها في واحدة من أكثر معجزات اليورو.

واستهل منتخب الدنمارك مشواره في البطولة بالتعادل السلبي مع إنجلترا، ثم انهزم من منتخب السويد "صاحب الأرض" بهدفٍ نظيفٍ، قبل أن ينتصر على المنتخب الفرنسي بهدفين مقابل هدف، ويعبر إلى الدور نصف النهائي.

وفي المربع الذهبي، أكمل منتخب الدنمارك مغامرته، وأقصى الطواحين الهولندية من البطولة بالانتصار عليها بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

وفي المباراة النهائية، انتصر المنتخب الدنماركي على ألمانيا بهدفين مقابل لا شيء، ليتمكن من تحقيق اللقب في إنجاز تاريخيٍ للبلاد. 

اقرأ أيضًا: حكايات من اليورو| «رائعة فان باستن» تمحو عن هولندا نحس المونديال في أمم أوروبا