أزمة «سارة».. فريد الأطرش يهاجم عباس العقاد: شرس الطباع

الفنان الراحل فريد الأطرش - أرشيفية
الفنان الراحل فريد الأطرش - أرشيفية

عباس العقاد المعروف عنه رأيه الصارم واشتهر بأنه عدو المرأة؛ فقد نشر في إحدى المجلات مقالا بعنوان صور مسرحية يتحدث عن بعض الفنانين والمطربين والمطربات والفنانات.

 

مجلة أخر ساعة استغلت هذه المقالة وسألت الفنانين والفنانات عن رأيهم في العقاد، قبل أن يتم نشر آراءهم في عددها الصادر بتاريخ 3 يناير 1943.

 

الفنان فريد الأطرش، كان أحد من علقوا على ذلك فقال إنه لم يصادف العقاد من قبل وتعرف عليه من خلال كتاب سارة، ويصفه من خلال تحليله الشخصي لكتاب سارة أنه إنسان كبير الحجم وشديد القوة وشرس الطباع لا يعرف الهدوء.

 

الأطرش قال كذلك عن عباس العقاد: «لا يستطيع أن يكون وديعا حنونا رققا هذا الوصف لم يكن من تحليله لكتاب سارة فقط إنما لكونه عدو المرأة أيضا». 
 

 

اقرأ أيضًا| فريد الأطرش.. أحب مصرية فطلبته أسرتها للغناء في زفافها من آخر

 

المعروف أن فريد الاطرش ولد في 21 أبريل 1917 ويُعد أحد أعظم المطربين والملحنين في العالم ولقب بملك العود، ينتمي إلى آل الأطرش إحدى العائلات العريقة في جبل الدروز جنوب سوريا التى كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي لسوريا.

 

بدأ مشواره الفني بعد أن انتقل للقاهرة مع والدته الأميرة عالية بنت المنذر وأشقائه فؤاد وأسمهان ، قام ببطولة 31 فيلما سينمائيا وتغنى بكلمات عمالقة الشعراء منهم أحمد خميس، أحمد رامي، أحمد شفيق كامل، الأخطل الصغير، إسماعيل الحبروك، بديع خيري، بيرم التونسي، صالح جودت، فتحي قورة، كامل الشناوي، مأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز.

 

كما لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، منهم شقيقته أسمهان، شادية، فايزة أحمد، صباح، مها صبري، وديع الصافي، نور الهدى ومحرم فؤاد، وتوفي الأطرش فى 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عاما تاركاً الحاناً خالدة مازلت تثرى الساحة الفنية في مصر والوطن العربي.