حكايات| «أمم أمثالكم».. كيف يحب الطاووس ويغير ثم ينتحر؟

طائر الطاووس
طائر الطاووس

«الغيرة» هي أفكار وأحاسيس وتصرفات تحدث عندما يظن الشخص أن علاقته القوية بشخص ما تهدد من قبل طرف آخر منافس، وهذا الطرف الآخر قد يكون مدركًا أو غير مدرك أنه يشكل تهديدا، وهذا ما بين البشر ولكن العجيب وقدرة الله سبحانه وتعالى يجعل الغيرة بين  الطيور توصل لدرجة الانتحار.

اقرأ أيضا

حكايات| تعلموا الحكمة من «الوحوش».. فهود ونمور وأسود نموذج لـ«رجال الأعمال»

 

 

اشتهر الطاووس بالغيرة، وهو يغار على زوجته الطاووس من لا شئ ومن عادة الطاووس عندما يغار ينعش ريشه ويثور ويضرب الهواء بمروحة ذيله، وهو يقتل نفسه إذا لم تستجب أثناء لغيرته.

 

الطاووس

 

من المعروف، أن حديقة الحيوان في العالم كله هذه العادة عن الطاووس، ولذلك يمكن أن ترى القائمون على الحديقة يعملون في مواسم الحب دائما على الفصل بين الطاووس وزوجاتها أو تقدم لكل طاووس أكثر من زوجة حتى يوزع غيرته على زوجته فلا يجد مبررا لقتل نفسه.

ولكن أحيانا يصاب الطاووس بالغيرة على زوجاته كلها ولا يجد أمامه إلا إن يقتل نفسه وينتحر، وطريقة انتحار الطاووس بسيطة جدا، حيث يظل يدق رأسه في الأرض ويرفع جسمه إلى أعلى فيسقط بثقله فوق الرقبة الرقيقة ليموت.

 

يغازل الطاووس أنثاه بطريقة مثيرة وفي مواسم الحب؛ حيث يمكنك أن تقف أمام أقفاصها لتراقب عملية الحب هذه، وكل حركة من الأنثى لها معني يخفي وراءه قصة، وأحيانا تنتهي هذه القصة بانتحار الطاووس الذكر.

 

اقرأ أيضا

حكايات| السمكة القزم.. أصغر الأسماك في كوكب الأرض «بها 40 عظمة»

 

وقيما كانت حديقة الحيوان في الإسكندرية شاهدة على قصة حب من طراز خاص بين "روني" أجمل طواويس الحدائق، والقفص المجاور حيث تعيش جارته الحسناء، ووقف "روني" يتطلع إليها ثم أخذ يجذبها نحوه حبا ويغازلها، ويبدأ الطاووس روني يسير أمامها مختالا بعظمة وخيلا ناشرا ذيله الملون، وظل  يطرحها غرامه أكثر من أسبوع، وبعدها أخذت هي تستجيب إليه.

 

الطاووس

نعم استجابت "الحسناء" فأخذ يهز رأسه في حركات كلها شوق وحب، وفجأة وبدون مقدمات ظهرت "سالي" زوجة الطاووس الأولى والتي تعيش معه في نفس القفص، أدركت خيانة الزوج الذي ظل طوع أمرها وتصوروا، دبت الغيرة في قلبها ومع ذلك لم تيأس، فأخذت تناديه وهو يحاول أن يبدو كأنه لم يسمع صوتها، قدمت له كل فنون الإغراء وهو يتكبر عليها ولا يريد أن يتقدم إليها، بل على العكس تصنع الغضب لتدخلها في شئونه الخاصة.

 

لكنها استعادت الصبر كلما تصنع الغضب عملت هي من جانبها على التمادي في مداعبته بخفة ورشاقة، وسلم الطاووس الراية البيضاء لزوجته سالي والنهار أمام إغرائها، وأخذ هو يقترب منها وكان يريد أن يعتذر إليها، ولكنها أسرعت في دلال تجري وهو يجري وراها.

 

كان ينشر ذيله وهو في عينية توسل واستسلام واشتياق، وكان الصلح ولولا انهيار مقاومتها إمامه لانتحر هو أو انتحرت هي، وهذه قصص حقيقية كثير ما رواها العاملون في حدائق الحيوان والغيرة هي السبب!

 

اقرأ أيضا

حكايات| معلومات لا تعرفها عن «الهدهد».. يتزوج واحدة فقط ويعشق العزلة