بعد حظر 8 تطبيقات.. ترامب يدرس ضم عملاقي التكنولوجيا الصينية للقائمة السوداء

 علي بابا وتينسنت
علي بابا وتينسنت

قال مصدران مطلعان، إن إدارة ترامب تدرس إضافة شركتي التكنولوجيا العملاقتين "علي بابا وتينسنت"، إلى قائمة سوداء للشركات التي يزعم أنها مملوكة أو خاضعة لسيطرة الجيش الصيني، في خطوة قد تؤجج التوترات مع بكين قبل أيام من تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه.

وأوضحت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، أن مسؤولي وزارة الدفاع، الذين يشرفون على التعيينات، لم ينتهوا بعد من خطط إضافة الشركات ويناقشون أيضًا إضافة شركات صينية أخرى.

في حالة الإضافة، ستخضع "علي بابا وتينسنت" لأمر تنفيذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في نوفمبر، والذي يحظر على المستثمرين الأمريكيين شراء أسهم الشركات المدرجة في القائمة السوداء اعتبارًا من نوفمبر 2021.

ووفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال"، رفضت شركة "تينسنت" التعليق ولم ترد "علي بابا" على الفور على طلبات للتعليق.

وتراجعت أسهم Alibaba Group Holding Ltd بنسبة 5٪ في التعاملات الصباحية في بورصة هونغ كونغ، وانخفضت أسهم Tencent Holdings Ltd بنسبة 3٪، وأغلقت أسهم علي بابا المدرجة في الولايات المتحدة منخفضة بما يزيد قليلاً عن 5٪.

يذكر أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وقع أمرًا تنفيذيًا يحظر المعاملات مع 8 تطبيقات برمجية صينية، بما في ذلك تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول Alipay التابع لمجموعة Ant Group و QQ Wallet و WeChat Pay من Tencent Holdings Ltd.

لكن بعض المستثمرين أعربوا عن شكوكهم، في أن تينسنت وعلي بابا سيخضعان لقيود طويلة الأجل على الملكية في الولايات المتحدة.

وقال بريندان أهيرن، كبير مسؤولي الاستثمار في Krane Funds Advisors: "هذه شركات خاصة مملوكة على نطاق واسع، في الغالب من قبل مستثمرين أمريكيين وعالميين".

اقرأ أيضا.. آبل تستعد لمفاجأة بأجهزة ماك بوك القادمة| صور