عاجل| وسائل إعلام إسرائيلية: انهيار الاتفاق بين «الليكود» و«أزرق أبيض»

بيني جانتس وبنيامين نتنياهو
بيني جانتس وبنيامين نتنياهو

قالت قناة الثانية عشرة الإسرائيلية إن الاتفاق بين حزبي الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وحزب "أزرق أبيض"، بزعامة وزير الدفاع بيني جانتس قد انهار.

وأشارت القناة إلى أن الكنيست يبدو أنه سيُحل، مضيفةً أن "أزرق أبيض أبلغ الليكود رفضه الاتفاقات التي كانت على وشك الإبرام فيما يتعلق بالجهاز القضائي"

وقال جانتس: "سيبقى وزير القضاء في منصبه، ولن تكون هناك تغييرات من شأنها الإضرار بسيادة القضاء"، في إشارةٍ منه لمحاكمة نتنياهو بتهم الفساد، التي من المفترض أن تبدأ مطلع العام المقبل.

وفي وقتٍ سابقٍ، اليوم، صادقت لجنة الكنيست، اليوم الاثنين، على التسوية المتفق عليها بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع شريكه في الائتلاف الحكومي بيني جانتس على إرجاء التصويت على ميزانية العام 2021 بأسبوعين حتى 5 يناير المقبل.

ونصت موافقة لجنة الكنيست أنه في حال لم يتم إقرار الميزانية في ذلك الوقت، فسيتم حل الكنيست وتتوجه إسرائيل مجددُا إلى صناديق الاقتراع في 23 مارس، وذلك نقلًا عن موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي.

وأشار الموقع إلى أن نتنياهو وجانتس طالبا أعضاء الائتلاف الحكومي للاستعداد لليلة طويلة في قاعة الكنيست بين الاثنين والثلاثاء.

اقرأ أيضًا: «إرجاء موعد تمرير الميزانية».. مفاوضات مستمرة لتجنب حل الكنيست