«مواصلات خضراء».. 5 «وسائل نقل» تغير خريطة مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

"مواصلات خضراء" .. مصطلح جديد تتجه وزارة النقل إلى تطبيقه خلال السنوات القادمة، بتنفيذ شبكة مواصلات ذكية تعمل بنظام الجر الكهربائي، بحيث يمكنها الحفاظ على البيئة وتقليل انبعاثات التلوث في الهواء، كما تتماشى مع خطط التطوير والارتقاء بالخدمة من نظام الجر بالديزل إلى الجر الكهربائي ضمن منظومة المواصلات  المتطورة صديقة البيئة. 
 

أقرا أيضا| مواصلات خضراء| «الوزير»: محطة مترو ماسبيرو تضيف 100 ألف راكب جديد

ويندرج تحت مظلة المواصلات الخضراء، عدد من وسائل النقل، تبرزها "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية..


مترو الأنفاق 
يعتبر مترو الأنفاق أحد أبرز وسائل المواصلات الخضراء، لكونه وسيلة تعمل بالجر الكهربائي وليس بالديزل الذي يخلف تلوثا، كما يعتبر بمثابة "رئة القاهرة"، وأفضل وأسرع وأنظف وسيلة نقل داخل القاهرة الكبرى نظرا لنقله حوالي 2 مليون راكب يوميا إلى مصالحهم وأشغالهم. 


ويحقق مترو الأنفاق عوامل الأمان والراحة والسرعة علاوة على قدرته الفائقة في نقل كثافات عالية من الركاب.
ونظرا لأهمية المترو لصالح المواطنين، اهتمت وزارة النقل بمد خطوط المترو إلى مناطق جديدة، بجانب الخطوط المنفذه وهي الخط الأول "المرج- حلوان" الذي يمتد بطول 44 كم، والثاني "شبرا الخيمة- المنيب" بطول 21.6 كم، وكذلك الخط الثالث "العتبة- عدلي منصور". 


فيما تسعى وزارة النقل إلى مد مترو الأنفاق إلى مناطق جديدة، بتنفيذ الخط الرابع "الهرم- أكتوبر"، وكذلك الخامس والسادس، وسيتم الإعلان عنها خلال الشهور القادمة. 


القطار الكهربائي
أيضا القطار الكهربائي يندرج ضمن منظومة المواصلات الخضراء، حيث سيعمل بالجر الكهربائي، وشهدت معدلات إنجازه حوالي 70% حتى الآن، فيما يمتد مسار من محطة عدلي منصور التبادلية موازيا لطريق الإسماعيلية الصحراوي لربط كافة مدن شرق القاهرة( السلام – العبور- المستقبل – الشروق – بدر) ثم يتفرع شمالا بعد مدينة بدر حتى العاشر وجنوبا حتى العاصمة الادارية، ثم يمتد حتى المدينة الرياضية العالمية بإجمالي طول 90كم  وإجمالي 16 محطة.
وتبلغ طاقة النقل للقطار الكهربائي 30 ألف راكب /ساعة/إتجاه بإجمالي 500 ألف راكب يوميا، ومن المقرر تشغيله خلال شهر أغسطس 2021. 


المونوريل
ويأتي المونوريل أو "القطار المعلق" كثالث وسيلة نقل "خضراء"، حيث يتم تنفيذ مشروعي مونوريل بشكل متوزاي، الأول هو مونوريل 6 أكتوبر الذي يمتد بطول 35 كم، لربطها بالشيخ زايد، رابطا مع الخط الثالث للمترو في محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجاري تنفيذها، والثاني مونوريل العاصمة الإدارية لربطها بالقاهرة، حيث يمتد بطول 52 كم، بدءًا من محطة الاستاد في مدينة نصر، حتى منطقة الوزرات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة. 


ومن المقرر افتتاح مشروع المورنويل خلال عامين فقط، وتحديدا في عام 2022.


القطار السريع
ويأتي أيضا القطار السريع "العلمين- العين السخنة"، الذي دخل في طور التنفيذ، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة توطين هذه الصناعة الهامة في مصر. 
ويتضمن مخطط المشروع مد سكة هذا القطار الذي سيعمل بالجر الكهربائي، بطول 438.3 كم، ويشمل 17 محطة من العلمين حتى العين السخنة. 


وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل، بحيث تتضمن المرحلة الأولى التي سيتم البدء في تنفيذها، المسافة من العاصمة الإدارية وحتى برج العرب بطول 260 كم، وستشمل المرحلة الثانية المسافة من برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة ومن برج العرب وحتى الإسكندرية بإجمالي طول 88.3 كم، وتأتي تزامنا مع تنفيذ المسافة من العاصمة الإدارية وحتى العين السخنة بطول 90 كم بإجمالي أطوال 178.3 كم.


ومن المخطط أن تكون السرعة التصميمية للقطار 200 كم / الساعة والسرعة التشغيلية 160-180 كم / الساعة مع تصميم المسار والمنحنيات بسرعة 250 كم / الساعة، كما يصل وقت الرحلة من ساعتين إلى 3 ساعات.


قطار أبو قير 
كما تعمل وزارة النقل على تحويل قطار أبو قير في الإسكندرية إلى مترو أنفاق يعمل بالجر الكهربائي بدلا من الديزل، وتخطط الهيئة القومية للأنفاق، لطرح مناقصة عالمية لتلقي عروض تنفيذ المشروع.


وأكدت جميع الدراسات التي تمت على المشروع، جدواه الاقتصادية وضرورة تحويله إلى مترو، خاصة وأنه مستهدف أن يتم ربطه بمشروع القطار السريع «العلمين ـ العين السخنة ـ في منطقة برج العرب»، لتكوين شبكة نقل متكاملة بين القاهرة والإسكندرية، تطبيقا لتعليمات الرئيس السيسي بضرورة تعزيز تكنولوجيا النقل السريع في مصر.


ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل، تتضمن المرحلة الأولى، انطلاقة بداية المترو من محطة مصر حتى منطقة أبو قير بطول 22 كم، بعدد 18 محطة، 13 منها سطحية و5 محطات علوية، والثانية من منطقة المكس في الإسكندرية بطول 8 كم مترو بعدد 6 محطات نفقية، والمرحلة الثالثة، من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية، وعددها 9 محطات 3 نفقية و6 علوية.
وبهذه المشروعات تكتمل منظومة المواصلات الخضراء التي ستغير خريطة مصر وتسهل حياة المواطنين اليومية.