«توشكى».. أحدث المدن الذكية تفتح أبوابها لأصحاب الأحلام

مدينة توشكى
مدينة توشكى

لم تعد صحراء كما كانت من قبل، بل إحدى المدن الذكية التي دعمتها الدولة، ووضعتها ضمن خطتها للتطوير، بعد أن كانت مشروع قومي متوقف، إنها مدينة توشكى الذكية، التي تفتح أبوابها اليوم لمن يريد العمل وبناء حياة من المصريين.

المدينة أنشأت لتكون قبلة لصاحبي الأحلام الكبرى، الذين يملكون من الطموح لبناء حياة جديدة على أرض يرون فيها كوّن آخر يحمل الخير لهم وللبلاد، إذ تحتوي المدينة على المؤهلات اللازمة لإنجاز تلك الأحلام وتحويلها لحقيقة..

مشروع توشكى هو أحد المشروعات القومية التي شرعت الدولة في إقامتها أوائل التسعينات من القرن الماضي بغرض استصلاح وزراعة 450 ألف فدان من الأراضي الزراعية، وإقامة تصنيع زراعي من ناتج أراضي المشروع، ولاستيعاب العمالة القادمة للعمل سواء في الزراعة والصناعة وغيرهما، كان لا بد من إنشاء مدينة سكنية، ولذا كانت مدينة توشكى أحد  مدن الجيل الرابع والتي صدر لها قرار جمهوري رقم ١٩٩ لسنة ٢٠٠٠- والمعدل بالقرار رقم ٢٦٨ لسنة ٢٠٠٦ بالإضافة إلى القرار رقم ٣٥٥ لسنة ٢٠١٦.

وتقع مدينة توشكي الجديدة شرق منخفض توشكي، جنوب الطريق الإقليمي أسوان / أبو سمبل، عند الكيلو ٢١٠ وعلى بعد ٦٠ كم من مدينة أبوسمبل السياحية.

ويقول المهندس أحمد هاشم رئيس المدينة، إنها أجمل وأرقى مشروعات الإسكان بالمحافظة، والمستهدف أن تكون مدينة محورية جاذبة للشباب والمستثمرين لتعمير توشكى وتصنيع إنتاجها الزراعي.

اقرأ أيضا| سر «اللحم الحامض».. أسباب هجوم القروش على زوار الشواطئ

تبلغ مساحة المدينة 10 آلاف و992 فدان، وتستهدف جذب 80 ألف نسمة وتوفير 44 ألف فرصة عمل والمخطط العام للمدينة يشتمل على أربعة مراحل.

مشروعات متعددة للإسكان

تم إعداد المخطط التفصيلي لمرحلة التنمية الأولى بمساحة ٧٢٧ فدان، ويضم جميع أنواع الأسكان «متوسط - فوق متوسط - متميز- فندقي- اجتماعي»، بالإضافة إلى جميع أنواع الخدمات، حيث تم  تنفيذ مرحلة عاجلة بالمدينة بمساحة ١٠٥ أفدنة تضمنت إقامة 102 عمارة تضم 1224 وحدة سكنية .حيث تم بناء 51 عمارة إسكان متوسط تحتوى على 612 وحدة متوسط مساحة كل منها ١٤٣م٢، وبناء 51 عمارة إسكان اجتماعي تحتوي على 612 وحدة متوسط مساحة كل منها ١١٣ م٢.

وقال هاشم إن الوحدات السكنية تم تجهيزها بحوائط مزدوجة عازلة للحرارة ولا يزيد ارتفاع العمارات السكنية عن ثلاث طوابق وأقيم على أسطحها قباب لخلخلة الهواء وعزل الحرارة، بالإضافة إلى مدرسة تعليم أساسي بها عدد ٢٢ فصلا، بخلاف فصول حضانة الأطفال، كما تم الانتهاء من تشييد وحدة صحية بمساحة ٥٨٠م٢ مكونة من أربعة أدوار تحتوي عيادات خارجية في جميع التخصصات - وعيادات لطب الأسرة والأطفال.

المرحلة العاجلة

تضم المرحلة العاجلة سوقا تجاريا متكاملا يشتمل على «بنوك - كافتريات- مطاعم - محلات متنوعة»، كما تم تشييد مسجد يسع ٥٠٠ مصلي يضم مصلي رجال-  وآخر للنساء، بالإضافة إلى قاعة مناسبات.

ولم يغفل تخطيط المرحلة الأولى إقامة صرح ترفيهي لسكان المدينة، حيث تم إقامة نادي اجتماعي على مساحة ٥ أفدنة يشمل قاعات متعددة الأغراض وصالات ألعاب وملاعب ومبنى خدمة الملاعب وصالونات العائلات وحمام سباحة.

بنية أساسية

تم تنفيذ مأخذ مياه الشرب على ترعة الشيخ زايد بطاقة ١٠ الاف  م٣/يوم،  وتنفيذ محطة مياه بطاقة ١٠ آلاف م٣/يوم كمرحلة أولى يتم زيادتها مع التوسعات إلى 75 ألف م٣/يوم  . كما تم تنفيذ شبكة لمياه الشرب بطول ١١كم .

الصرف الصحى 

تم الانتهاء من تنفيذ محطة رفع مياه الصرف الصحي بطاقة ٥ آلاف م٣/يوم وخط طرد بطول ٢.٣ كمن وأيضا تم تنفيذ محطة معالجة ثلاثية بطاقة ٥ الاف م٣/يوم، لتحقيق أقصى استفادة من المياه، بالإضافة إلى تنفيذ شبكة صرف صحي بطول ١١كم .

محولات توشكى

وكان لابد من إيلاء اهتمام كبير بالكهرباء في المدينة، فتم إنشاء محطة رئيسية لتوزيع الكهرباء، يتم تغذيتها من محطة محولات توشكي ٢، وتنفيذ شبكة كهرباء جهد متوسط ومنخفض بطول ١٤٢ كمن بالإضافة إلى تنفيذ موزعين فرعيين لتغذية المحطات .

وشهدت المدينة أيضا تنفيذ شبكة طرق رئيسية وفرعية بطول ٢٣ كم، ويجري تنفيذ شبكة ري المسطحات الخضراء بطول ٢٠ كم شبكة تليفونات تغطي المدينة بالكامل.

المنطقة الصناعية

ويقول رئيس المدينة إن توشكى تضم منطقة صناعية تبلغ مساحة المرحلة العاجلة منها 19 فدانا في حين تبلغ مساحة المرحلة الأولى 60 فدان مقسمة لقطع أراضي تتراوح مساحة كل منها ما بين 400 إلى 1000 متر مربع مخصصة لأنشطة صناعية وصناعات صغيرة وورش حرفية، وجميعها مجهزة بالكهرباء والمياه والصرف الصحي، كما تتضمن منطقة خدمات وحدة إطفاء ونقطة إسعاف ومسجد.