مفاجأة| بشرى دخول مصر المنطقة المدارية.. أمطار صيفية السنوات المقبلة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت مصر خلال فصل الصيف الماضي تساقط أمطار على جنوب مصر وهو أمر نادر الحدوث خاصة وأنه من المعروف أن الجنوب يتميز بسقوط الأمطار خلال فصل الخريف، هذا جعلنا نطرح تساؤل على هيئة الأرصاد؟

 

الدكتور أشرف صابر، رئيس هيئة الأرصاد السابق قال إن الحزام المداري المتواجد على خط الاستواء بدأ في التحرك إلى أعلى مصر، وبدأ يؤثر علينا وبدأ في سحب الرطوبة من المنطقة المدارية ويرسلها إلى مصر فيحدث أمطار في جنوب مصر، هذا ما رصدناه خلال فصل الصيف الحالي. 

 

ومضى يقول: «إذا تم التأكد من ثبات هذه الظاهرة هذا مؤشر خير لمصر ويكون قادر على حل مشكلة سد النهضة وعجز المياه، فإذا انسحب الحزام المطري من أسفل إلى الجنوب، لكن لا نستطيع أن نؤكد ذلك فهو قيد الدراسة حول استمرا هذا أم فقط تأثرنا هذا العام».

 

من جانبه قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إن مصر لم تدخل الحزام المداري أو المنطقة المدارية وتابع لا نستطيع تأكيد هذه الظاهر و يجب تأكيدها عن طريق رصدها خلال السنوات المقبلة.

 

 

وتابع أن أهمية دخول مصر المنطقة المدارية إذا ثبت ذلك يعني وجود أمطار في فصل الصيف على جنوب مصر، وسوف يعمل على ملئ الآبار الموجودة بالصحراء وجنوب مصر .


وقال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إن تأكيد الظاهرة هيغير وصف مناخ مصر في الصيف وأن مصر دخلت الحزام المداري هذا يعني أن جنوب مصر ممطر في فصل الخريف.

وأوضح شاهين أن المعروف عن مصر أن الجنوب ممطر في الخريف والشمال ممطر في الخريف والشتاء مع الدخول في المنطقة المدارية وتأكيد ذلك يعني سقوط الأمطار في فصل الصيف خاصة وأن الحزام المداري حدوده في الصيف في وسط السودان و الإزاحة تجعل دخول مصر في المنطقة المدارية وتغير المناخ في الجنوب.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي