رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 20 نوفمبر 2017 09:10 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

12 توصية للنهوض بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

  • عادل إسماعيل

  • الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 07:29 م

    د. سعد نصار مدير جلسة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية     تصوير/ كريم جاد
    د. سعد نصار مدير جلسة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية تصوير/ كريم جاد

    اعلن الدكتور سعد نصار مدير جلسة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والتي عقدت على هامش مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع عددا من التوصيات التي توصل اليها المشاركون في الجلسة للنهوض بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بعد مناقشة المعوقات التي تواجه القطاع الزراعي.

    وجاءت التوصيات في 12 نقطة وهي كالاتي،

    1− إيجاد آليات وإجراءات حقيقية ووسائل مختلفة فى التعامل مع ملف تقنين أوضاع أراضى الدولة وحسم المشكلة المتراكمة منذ سنوات طويلة.

    2− تنفيذ استراتيجية جديدة لزيادة المساحات المزروعة من مختلف المحاصيل بما يساعد على توفيرها بكميات أكبر وأسعار مناسبة.. وتقليل الاعتماد على المحاصيل الشرهة للمياه.


    3− إجراء الأبحاث والدراسات لاستنباط أصناف جديدة من جميع المحاصيل عالية الإنتاجية.. تتحمل الظروف والمتغيرات المناخية المختلفة وغير شرهه للمياه بما يساهم فى تقليص الفجوة الغذائية وتأمين غذاء المصريين.

    4− المطالبة بتقليل المساحة المزورعة من الأرز وتقليل كمية المياه بنسبة 40% من الإستهلاك المائى وإحلال أصناف الأرز الهجين بدلا من الأصناف التقليدية.

    5− الاهتمام بمحصول القطن وزيادة المساحة المزروعة به والتى تراجعت إلى أقل معدلات منذ عهد محمد على حيث بلغت المساحة المزروعة به 129 ألف فدان نتيجة تلوث البذور المستخدمة مما ينعكس على التصدير خاصة وان هناك آليات فى كل دولة تكشف مدى تلوث القطن المصدر إليها من خلال البصمة الوراثية وهى تحدد الفرق بين الأصناف.

    6− تدريب أعداد كبيرة من الشباب وحديثى التخرج على الطرق الحديثة فى رش المبيدات بما لا يسبب أى أضرار للمحصول،

    7− إرسال عدد من الوفود إلى الدول العربية والاوروبية والخليج لحل المشاكل والمعوقات التي تواجه الصادرات الزراعية والحد من إيقاف الاستيراد.

    8− إنهاء كافة العوائق والشروط الخاصة بمشروع البتلو للتوسع فيه لزيادة الاكتفاء الذاتى من اللحوم.

    9− نشر وزيادة عدد مزارع الدواجن فى الظهير الصحراوى وهو ما سيؤدى إلى تحقيق كافة عناصر الأمان الحيوي.

    10− وضع خطة قومية للترشيد ومعالحة المياه والتنقية لتوفير المياه وزيادة المساحة الزراعية والإسراع بوضع قانون جديد للموارد المائية لتوفير احتياجات مصر من المياه لتحقيق الاكتفاء الذاتى.

    11− مراقبة عمليات تطهير المصارف والترع ومتابعة الجسور وعمليات ترميمها وتطويرها.

    12− إنشاء عدد من المصانع للموائد الغذائية المهددة بالتلف مثل العصائر أو الصلصة ما سينعكس على الاقتصاد القومى بايجابيات كبيرة وتوفير الالاف من فرص العمل بعد إنطلاق البورصة السلعية.