خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التشادي..

«السيسي»: جئنا بيد ممدودة للتعاون مع أشقائنا بتشاد

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه جاء إلى تشاد بيد ممدودة للتعاون والسلام والبناء والاستقرار، مشيرًا إلى أن مصر حريصة على تقديم كل العون والمساعدة اللازمة لتشاد في ضوء كونها دولة حبيسة.
وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشادي، عقب جلسة المباحثات الثنائية، الخميس 17 أغسطس: «يمكنكم أن تعتمدوا علينا في ذلك وأؤكد هنا على ما ذكره الرئيس ديبي خلال المباحثات بأن المشكلات والتحديات الكبيرة تحتاج إلى أفكار جديدة للتغلب عليها».
وشدد السيسي على التزام حكومتي البلدين بإيجاد حلول حقيقية لتسهيل الحركة بين مصر وتشاد، وإذا تم اتخاذ القرار فلكن يكون هناك تردد في تنفيذه، موجهًا الشكر والتقدير لنظيره التشادي وشعبه على حسن الضيافة والاستقبال، لافتا إلى أن زيارته وإن كانت الأولى لدولة تشاد الشقيقة فلن تكون الأخيرة.
وأعرب السيسي لنظيره التشادي عن تقدير مصر الكبير للجهود التي يقوم بها في تجمع الساحل والصحراء، الذي يعد ثاني أكبر تجمع في أفريقيا بعد الاتحاد الأفريقي، وذلك رغم الصعوبات والتحديات التي تواجه تشاد والتضحيات الكبيرة التي تقدمها  في حفظ السلم والأمن والتصدي للإرهاب والتطرف في منطقة الساحل الأفريقي.
وأوضح السيسي أن قضية الإرهاب تستدعي منا مواجهة  شاملة، ليس فقط على  الصعيد العسكري والأمني، وإنما كذلك من خلال الثقافة والتعليم وغير ذلك من المجالات حتى يمكن تحقيق نتائج حاسمة في هذه المواجهة.
وذكر الرئيس أنه سيعمل مع نظيره التشادي على التغلب على كل التحديات التي تواجه شعوبنا والتي تحملنا مسئولية العمل علي تحقيق رفاهيتها واستقرارها وتقدمها ، لافتا إلى أنه أكد خلال المباحثات على ضرورة بذل مزيد من الجهد لتحقيق هذه الأهداف.
واختتم السيسي كلمته موجهاً حديثه للرئيس التشادي، قائلا: «أتطلع لاستقبالكم في المستقبل القريب في بلدكم الثاني مصر، فلكم أشقاء في مصر يمكنكم الاعتماد عليهم».