وزير الصناعة: الموافقة على 1300 مشروع صناعي بـ 23 مليار جنيه

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، حول مؤشرات أداء التنمية الصناعية خلال النصف الأول من عام 2017 أن 1300 مشروعاً صناعياً حصلوا على موافقات إقامة نهائية داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة استثمارية تصل إلى 23 مليار جنيه وتتيح 81 ألف فرصة عمل مباشرة.

ولفت الوزير، إلى أن هذه الموافقات شملت 9 قطاعات صناعية متنوعة بواقع 380 موافقة لقطاع الصناعات الغذائية و 315 موافقة للهندسية و260 موافقة للكيماوية و 175 موافقة للغزل والنسيج و 70 موافقة لمشروعات القوى و 45 موافقة للتعدينية و 10 موافقات لكل من الدوائية والجلود.

وأشار التقرير إلى أن شهر يونيو الماضي شهد طفرة كبيرة على مستوى المناطق والمحافظات، حيث حصل 167 مشروعاً صناعياً على موافقات إقامة نهائية داخل وخارج المناطق الصناعية، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2.5 مليار جنيه وتتيح 4300 فرصة عمل مباشرة.

ولفت إلى أن هذه الموافقات شملت 9 قطاعات صناعية متنوعة بواقع 54 موافقة للهندسية و35 موافقة للكيماوية و31 موافقة للغذائية و19 موافقة للغزل والنسيج و11 موافقة لمشروعات القوى و7 موافقات للتعدينية و5 موافقات للمعدنية و4 موافقات للدوائية وموافقة واحدة للجلود.

وأكد الوزير أن إعداد خريطة استثمارية صناعية متكاملة سيسهم في زيادة معدلات الاستثمار الصناعي خلال المرحلة المقبلة نظراً لارتكازها على معلومات دقيقة حول المشروعات المطلوبة فعلياً تلبية لاحتياجات القطاع الصناعي من بعض الصناعات التكميلية لإحلال منتجاتهم محل منتجات ومدخلات إنتاج مستوردة ومن ثم ترشيد الواردات وتحقيق التوازن فى الميزان التجاري لمصر.

وفى هذا الإطار أشار التقرير إلى أن تلك الموافقات، شملت 21 محافظة بداية من الجيزة التى تصدرت قائمة المحافظات بـ 33 موافقة تلتها القاهرة بـ 25 موافقة في المرتبة الثانية ثم الإسكندرية في المرتبة الثالثة بـ 23 موافقة، وجاءت الشرقية فى المرتبة الرابعة بـ 15 موافقة ثم القليوبية في المرتبة الخامسة بـ 7 مشروعاًت ثم الغربية بـ 6 مشروعاًت و5 مشروعاًت بالمنوفية و4 مشروعاتً للبحيرة وباقي المحافظات بأعداد أقل.

ورصد التقرير حركة التوسعات التي شهدتها المناطق الصناعية والمحافظات خلال شهر يونيو من عام 2017 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2016 حيث حصل 78 مستثمر على موافقات بتوسعة منشأتهم الصناعية باستثمارات 1.4 مليار جنيه مقابل 85 مستثمراً حصلوا على موافقات باستثمارات 2 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضي .