رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي
القاهرة - 22 فبراير 2017
رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

خبير مصرفي : إجراءات البنك االمركزى ناجحة.. والدولار سيتراجع خلال الأيام المقبلة

الجمعة , 17 فبراير 2017 - 04:24 مساءٍ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال تامر يوسف رئيس قطاع الخزانة باحد البنوك الأجنبية - إن هناك اقبالا متزايدا من جانب حائزي الدولار لبيعه في البنوك خوفا من الهبوط المتواصل لسعر الدولار أمام الجنيه ، وذلك يرجع إلى إجراءات البنك المركزى الناجحة ، والتي تمثلت في حزمة من الإجراءات، أهمها إعادة هيكلة الاقتصاد للتحول من اقتصاد استهلاكي الى اقتصاد انتاجى ، كذلك ضبط عملية الاستيراد العشوائية .
وأضاف الخبير المصرفي، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن المعروض من الدولار في الفترة الأخيرة ارتفع في ظل طلب ضعيف ، كما أن العرض زاد بسبب عوده الأجانب إلى سوق الدين المحلى ( اذون الخزانة ) وده في ذاته نقطة تحول، والطلب ضعيف علشان حزمه إجراءات المركزي والحكومة لتنظيم العملي الاستيرادية التى بدأت من شهر مارس الماضي ، أيضا خفض الجنيه و التضخم خفض القوه الشرائية و بالتالي الطلب قل على الدولار .
واكد تامريوسف - أن البنوك غطت كافة الطلبات المعلقة وحققت فوائض وسوق الإنتربنك بدء يعمل من جديد ، ومن ثم طبيعي أن سعر الدولار ينخفض والثقة بدأت تعود للمستثمر المحلى ، فبدء حائزي الدولار بالتنازل في البنوك ، فالمعروض زاد فالسعر نزل وهكذا ، طالما يوجد تدفقات سواء من الأجانب لشراء أدوات الدين أو من المصريين سيستمر الانخفاض حتى يتعافى الطلب .
وأشار إلى أنه في ظل نظام صرف حر ، يتفاعل سعر العمله مع معطيات السوق وجانب العرض والطلب ، ويساعد على امتصاص الصدمات الاقتصادية فى حاله ال efficiency market ( سوق يعتمد على الكفاءة ).
واستطرد قائلا ، عوده السياحة مع جذب استثمارات اجنبية مباشرة و إحلال الواردات و تنمية القطاعات التصديرية للدولة هيوصلنا لل target zone ( المنطقة المستهدفة ) التي تحقق اهداف السياسة النقدية المفترض توافقها مع اهداف الحكومة في أعادة هيكلة الاقتصاد المصري وده هو التحدى اللى عندنا اللى بعده سيقوم المركزى بأستهداف التضخم و استقرار الاسعار كإحدى اهم اهداف السياسه النقديه يلى هذا استهداف النمو .
واعتبر يوسف ان الاستثمارات غير المباشره ( استثمارات الاجانب فى أدوات الدين ) دائما تكون مرحلة سابقة و أساسية قبل ال الاستثمارات المباشرة FDIs , لاختبار سهولة الدخول و الخروج من السوق الاستثمارات المباشرة مهمة علشان تمويل النمو و سد الفجوه التمويلية و محتاجه تهيئه البيئه الاقتصاديه و التشريعيه و محاربه البيروقراطيه و الفساد ... وده محتاجه شغل كتير لسه
السندات و القروض معظمها طويل الأجل و ده يوفر للدوله الوقت اللازم لجذب الاستثمارات و التدفقات اللى من خلالها يتم سداد الالتزامات.

  • 9 - 18 °C

  • سرعه الرياح :11.27
  • دولار أمريكى : 15.7478
  • يورو : 16.5955
  • ريال سعودي : 4.1991