رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي
القاهرة - 22 فبراير 2017
رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

نائب وزير الصحة تستعرض جهود إنفاذ حقوق الطفل مع وفد سوداني رفيع المستوى

الخميس , 16 فبراير 2017 - 06:04 مساءٍ

استقبلت نائب وزير الصحة والسكان المشرف على المجلس القومي للطفولة والأمومة د. مايسة شوقي، الخميس 16 فبراير، وفد سوداني رفيع المستوى، ضم زوجة النائب الأول لرئيس الجمهورية السوداني ليلى محمد علي، وزوجة سفير جمهورية السودان في مصر، ووفد من قيادات دولة السودان الشقيق، وذلك للتعرف على دور مجلس السكان والطفولة والأمومة، في التنسيق ورسم الخطط والبرامج للارتقاء بقضايا الطفولة والسكان.
واستعرضت د. مايسة شوقي، مهام وجهود المجلس القومي للطفولة والأمومة ، والمجلس القومي للسكان في دعم إنفاذ حقوق الطفل وفقا للقانون المصري والاتفاقيات الدولية، وكذلك تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان .
وفيما يتعلق بالمجلس القومي للطفولة والأمومة تطرقت إلى تدشين الإستراتيجية القومية للطفولة والأمومة في مارس 2017 ومحاورها الأربعة "حق الطفل في البقاء والنماء والحماية والمشاركة" وفقا لاتفاقية حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة وكانت مصر من أوائل الدول التي صدقت عليها ، والتزام المجلس القومي للطفولة والأمومة باّلية عمل خط نجدة الطفل 16000 وتطويره لأداء لجان الحماية العامة والفرعية على مستوى المحافظات، وخط المشورة الأسرية16021  يوفر للمواطنين الدعم فيما يخص تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وخط الطفل ذو الإعاقة والذي يوفر المعلومات والمشورة في مجال الإعاقة 08008886666 .
وأضافت أن  المجلس القومي للطفولة والأمومة، يعمل على دعم أسرة الطفل ذو الإعاقة، وأن المجلس أعد مجموعة من الأدلة الاسترشادية للمناهج اللاصفية لمراحل التعليم رياض الأطفال والابتدائي والإعدادي، موضحة أنه يجري حاليا العمل على إعداد دليل دعم أسرة الطفل ذو الإعاقة بشراكة لوزارات والهيئات التنفيذية والجمعيات الأهلية ذات الصلة، وأن المجلس ينفذ حزمة من البرامج الوقائية والتنموية التي تدعم حق الطفل في البقاء والحماية و نشر ثقافة حقوق الطفل من خلال هذه البرامج.
وعرضت نائب الوزير جهود المجلس القومي للسكان في احتواء الزيادة العددية المطردة للسكان والارتقاء بالخصائص السكانية، والتي أتت بثمارها في نهاية عام 2016 حيث أنخفض عدد المواليد  85.387 مقارنة بنهاية 2015 " 77.000" وانخفاض معدل الزيادة الطبيعية من 23.7 في الألف لعام 2015 إلى  22.4  في الألف بنهاية 2016 .
وأبدى الوفد السوداني إعجابه بأطلس التنمية السكانية الذي يقدم استهداف مناطق في المحافظات مما يعظم الاستفادة من الموارد المتاحة.
واختتمت العرض بنبذة عن الإستراتيجيات المحدثة مثل الإستراتيجية القومية للسكان 2015-2030، الإستراتيجية القومية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، إستراتيجية الحد من الزواج المبكر، والإستراتيجية القومية لتمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث، وهى التي يتابع تنفيذها المجلس القومي للسكان بشراكة المحافظين والمجالس الإقليمية للسكان في المحافظات.
 

  • 9 - 18 °C

  • سرعه الرياح :11.27
  • دولار أمريكى : 15.7478
  • يورو : 16.5955
  • ريال سعودي : 4.1991