رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي
القاهرة - 22 فبراير 2017
رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

7 معلومات عن هجوم «كمين المطافي».. أسلحة روسية و«iphone» للتصوير

الأربعاء , 11 يناير 2017 - 09:11 صباحاً

ما إن وضعت عملية الهجوم على «كمين المطافى» بالعريش أوزارها، بسقوط شهداء من رجال الشرطة ومصابين من المجندين والمدنيين، حتى بدأت ملامح الصورة تظهر شيئًا فشيء مع نشر «التكفيريين»، الأربعاء 11 يناير، صورًا لتنفيذ العملية.

«بوابة أخبار اليوم» رصدت عددًا من النقاط عن تلك العملية وتفاصيلها:

سيارة النظافة

في الصورة الأولى، تظهر سيارة نظافة مركونة إلى جوار كمين المطافي، وهي التي تم تفخيخها وتفجيرها، قبل الهجوم بأسلحة خفيفة على الكمين.

والأربعاء الماضي (4 يناير)، اقتحم تكفيريون  مقر شركة كير سيرفس (الخاصة بالنظافة) بدائرة قسم ثاني العريش بالأسلحة الآلية، وقاموا بتهديد العمال وأشعلوا النيران في جميع سيارات الشركة لكنهم احتفظوا بسيارتين، ولاذوا بالفرار، إلا أن «مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية – العميد خالد عكاشة» قال إن تقارير نفت استخدام أي من السيارتين في العملية الأخيرة.

لكن العميد عكاشة رجح أن تكون سيارة «قلاب بيضاء اللون»، تابعة للشركة نفسها، تم الاستيلاء عليها مطلع العام الجاري، تحت تهديد السلاح، أثناء سيرها بدائرة قسم شرطة رابع العريش، واستولوا عليها تحت تهديد السلاح، عقب إنزال السائق منها، واقتادوها إلى جهة غير معروفة، هي التي تم استخدامها في الهجوم.

100 كيلو جرام متفجرات

«العميد خالد عكاشة» قدر كمية المتفجرات المستخدمة في تفجير الكمين بـ100 كيلو جرام، إضافة إلى محفزات تفجير، لضمان شدته، موضحا أن الآثار التي بدت على المنازل المجاورة تؤكد ذلك، فضلا عن شدة تأثيرها على الكمين نفسه.

ونبه مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية، خلال حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن الإرهابيين اعتادوا الاعتماد على السيارات المسروقة، خلال تنفيذ مخططاتهم، وهو ما أكده استهداف كمين المطافي.

كلاشنكوف و بيكا

أظهرت الصور أيضًا أن الأسلحة المستخدمة في عملية التنفيذ، بندقيات (كلاشينكوف) ورشاشات (pk) أو بيكا، وهي صناعة روسية، وتم تهريبها إلى المسلحين هناك، عبر عدة منافذ.

والكلاشنكوف سلاح روسي يمكنه إطلاق 600 طلقة في الدقيقة الواحدة، ويصل مدى الطلقة الواحدة منه إلى 450 مترًا، أما رشاش بيكا سلاح متوسط متعدد الاستخدام يجمع صفات كل من الكلاشنكوف والديكتريوف والجرينوف، ويمكنه اختراق معظم الآليات والدروع عدا الدبابات، كما أنه مؤثر في الطائرات المروحية ذات العلو المنخفض.

التهريب بحرًا

طبيعة سيناء الجغرافية كشبه جزيرة محاطة بالمياه من معظم الاتجاهات تجعلها موقعا دائما لتهريب الأسلحة وبطرق متطورة، بحسب العميد عكاشة، فسيناء تطل على خليج السويس، وخليج العقبة، والبحر المتوسط، وجميعها طرق يتم استغلالها بالفعل لإدخال أسلحة عبر مناطق تسمى بـ«الميتة» لأنها غير مأهولة بالسكان.

تهريب الأسلحة لا يتم فقط من خلال البحر ، حيث يتم الاستعانة بالأنفاق ، ورغم تشديد الرقابة على الحدود المصرية مع غزة إلا أن المهربين عبر هذه الطريقة لجأوا إلى حفر أنفاق بتقنيات حديثة، وتتميز بطولها الكبير، وأعداد محدودة لكونها مكلفة.

التصوير بـ«iphone»

تصوير عملية اقتحام الكمين نفسها، التي أظهرتها الصور، تم الاعتماد فيها على طريقة «السهل الممتنع»، فالكادرات التي تم التقاطها رغم كونها تمت بحرفية إلا أن أحد خبراء التصوير أكد أنها تمت بـ«كاميرا موبايل»، مرجحًا أن تكون كاميرا آي فون أو سامسونج حديث.

وذكر أن غالبية الصور المنشورة تشير إلى عدم وجود «فوكس» على لقطة بعينها، وكذلك المشاهد التي توحي بأن المصور كان على نفس السيارة التي استقلها منفذو الهجوم.

ويبدو من الصور أيضًا أن بعضها تم التقاطه من عدة زوايا، ما يشير إلى وجود أكثر من مصور في الموقع حتى وإن كان تم التقاطها بـ«كاميرا محمول».

لكن لقطات أخرى تظهر التقاط صور أثناء الهجوم نفسه تم التقاطها بكاميرا تسمى «جو برو» يتم تثبيتها أعلى رأس التكفيري حتى لا تعيقه عن تنفيذ العملية.

ملابس التكفيريين

على عكس ما تظهره صور وفيديوهات تنفيذ العمليات الإرهابية بالعراق وسوريا وليبيا، لا يحرص التكفيريون بسيناء على ارتداء زي لـ«الشو الإعلامي» أو للتمييز.

وهنا قال العميد خالد عكاشة إن التكفيريين بسيناء لا يضعون في اعتبارهم «ملابس محددة» عند تنفيذ العمليات، فتارة بزي «بيج مموه أو زيتي مموه» أو ملابس جينز عادية، وأي ملابس تتوفر لهم يستخدمونها، فالأهم تنفيذ العمليات الإرهابية.

مواقع إلكترونية وسيطة

الرابط الإلكتروني الذي تم نشر الصور عبره لا يمت بصلة للتنظيمات الإرهابية لكنه مجرد وسيط اعتاد التكفيريون استخدامه لعلمهم المسبق بحذفه خلال ساعات.

 class=
 class=
 class=
 class=
 class=
 class=
  • 9 - 18 °C

  • سرعه الرياح :11.27
  • دولار أمريكى : 15.7478
  • يورو : 16.5955
  • ريال سعودي : 4.1991