تصدرت شركة IBM"" قائمة أكثر عشر شركات تقنية، سجلت براءات إختراع في عام 2016، بمجالات الحوسبة السحابية، وعلوم الحاسب، والذكاء الإصطناعي، والتخزين الإلكتروني، متفوقة بذلك على شركات فيس بوك، ومايكروسوفت، وآبل، وسامسونج، وجوجل.

وقد حققت الشركة خلال العام 2016، 8088 براءة اختراع، وقد تم منح المخترعين في IBM أكثر من 22 براءة اختراع في اليوم في عام 2016، مما أتاح لهم  إمكانية تجاوز 8000 براءة اختراع في عام واحد ،حيث عمل باحثي IBM والمهندسين والمصممين على أكثر من 2700 براءات الاختراع ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة الإدراكية والحوسبة السحابية.

وقالت جيني رومتي الرئيس التنفيذي لشركة IBM “ريادتنا العالمية في مجال الابتكار لمدة 24 عاماً متتالية، تأتي نتيجة التزامنا بالابتكار والبحث والتطوير وينعكس ذلك في سجل براءات اختراع الولايات المتحدة وكسرنا لحاجز 8000 براءة اختراع لأول مرة”.

وتعود تلك النتائج التي حققتها الشركة في مجال براءات الاختراع لأكثر من 8500 مخترع تابع لشركة IBM في 47 ولاية وإقليم حول البلاد، حيث تمكن فرع الشركة في مقرها بنيويورك من تحقيق 2700 براءة اختراع بينما حقق فرع الشركة الواقع في كاليفورنيا وتكساس أكثر من 1000 براءة اختراع لكل منهما.

وأضافت : "نحن فخورون للغاية من تلك المساهمات الفريدة من نوعها للمخترعين لدى الشركة مما يؤهلنا لاكتشاف المزيد من العلوم والتكنولوجيا التي تقود التقدم في قطاعات الأعمال والمجتمع وفتح عهد جديد من العمل المعرفي".

وفي الشرق الأوسط وأفريقيا، ساهم المخترعون في IBM بـ42 براءة الاختراع  الأمريكي لتكسر بذلك مجموع براءات الاختراع الأمريكي لأكثر من 8000 براءة اختراع في عام 2016.

قائمة أعلى عشرة  شركات خلال عام 2016 الحاصلة على براءات الاختراع الأمريكي  وتشمل بالترتيب، IBM  8088، سامسونج للإلكترونيات بـ 5518، كانون بـ 3665، كوالكوم بـ 2897، جوجل بـ 2835، إنتل بـ 2784، شركة إل جي إلكترونيكس بـ 2428، مايكروسوفت بـ 2398، تايوان لتصنيع أشباه الموصلات بـ 2288، سوني بـ2181 اختراعا، وتلك البيانات مقدمة من قبل مؤسسة IFI CLAIMS   لخدمات براءات الاختراع  لعام 2016.

و في مجال الحوسبة المعرفية والإدراكية  والذكاء الاصطناعي، حصل مخترعو IBM على براءات اختراع لأكثر من 1100 اختراع يساعد على تطوير تعلم الآلات ، و معالجة أنواع البيانات المختلفة أثناء التفاعل مع الإنسان في وسائل طبيعية ومألوفة، علي سبيل المثال تَعلُم الآلة للحصول على أفضل الإجابات، بتقديم إجابات دقيقة على الأسئلة التي طرحت من قبل المستخدمين هو الهدف الأساسي من

الحوسبة الإدراكية:

ابتكر المخترعون في IBM نهجاً متميزا لتوفير الإجابات المقترحة من أسئلة المستخدمين، ومن ثم تحديد أفضل الإجابات بناء على تكرار الإجابة  وعند تطبيق هذه العملية بشكل متكرر، يتم دمجها في نموذج التعلم الآلي وبالتالي يمكن تطبيقها في كافة المجالات الصناعية والخدمات المالية لتجار التجزئة.

وقد وضع المخترعون في IBM طريقة لتخطيط مسار أفضل خلال السفر أو الرحلة استناداً إلى المعلومات الواردة من المسافرين ، ولكن لا تأخذ بعين الاعتبار الحالة المعرفية للسائق وهو ما يؤثر ايجابياً لتقليل مخاطر القيادة ، وهذا النظام يساعد على التنقل عبر طرق أقل إرهاقا.

وقد حصل المخترعون في IBM على براءات الاختراع على الابتكارات التي من شأنها أن تساعد الرعاية الصحية المعرفية مسبقاً، تشخيص أمراض القلب يمثل تحدياً نظرا لتعقيد القلب لذلك طور باحثون من شركة IBM طريقة لتصنيف أمراض القلب البشرية باستخدام الصور لتوصيف الشكل والحركة. ويمكن استخدام هذه التقنية لمساعدة الأطباء في تشخيص أعراض مرض القلب.

كذلك أجهزة السمع الشخصية لتلبية الاحتياجات المحددة الخاصة بك: العثور على أجهزة سمع شخصية لتلبية الاحتياجات المحددة للمستخدمين الفرديين لا يزال يشكل تحديا، فقد وضع المخترعون في IBM جهاز للسمع يمكن أن يميز بين الأصوات وتنقيتها، و يمكن تدريب الجهاز على تمييز الأصوات مثل الدخان والاستماع بذكاء إلى بيئة واحدة، وتصفية بعض الأصوات وتضخيم الأخرى لتحسين تجربة المستخدم مع براءات الاختراع الأمريكية .

هذا لإلى جانب استخدام طائرات بدون طيار لتنظيف الميكروبات في المستشفيات والحقول الزراعية، فالطائرات بدون طيار يمكن أن تدخل إلى منطقة ملوثة، ويمكن من خلال طائرة بدون طيار أو أسطول من الطائرات بدون طيار تحديد وأخذ عينات للجراثيم بدون تعريض الإنسان لمخاطر العدوى، وهي فعالة في حالات الالتهابات البكتيرية في المستشفيات وكذلك الأراضي الزراعية، وفي هذه البراءة تسهم اختراعات IBM  في تحديد المشكلات المحتملة قبل أن تصبح مشكلة حقيقية ، والمحافظة على بيئة الحوسبة السحابية الخاصة بك بسهولة ويسر.

كذلك استخدام السحابة العامة في بيئة العمل السحابية الهجينة، توفر في التكلفة بالإضافة إلى توفير موارد معلوماتية كاملة . وتقوم براءة الاختراع هنا على قياس وإنشاء تقارير استخدام موحدة.ويعد هذا الابتكار مثالي للشركات لتمكنها من مراقبة وقياس الموظفين وتطبيق الاستخدام الأمثل للموارد وتقليل تكاليف تكنولوجيا المعلومات. تلقى المخترعين في IBM  أيضا براءات الاختراع في تمكين حلول الأمن السيبراني جديدة. علي سبيل المثال:

 

هذا بالإضافة إلى كشف وعزل التدخلات في تطبيقات الحوسبة السحابية وقائياً، حيث يمكن للمطورين بناء ونشر التطبيقات الجديدة بشكل أسرع وأسهل من أي وقت مضى بفضل نموذج الخدمة الذاتية للحوسبة السحابية، وقد وضع المخترعين في IBM نهجاً جديداً يسمح للمطورين الإعلان عن وضع سياسات الأمن ووضع الغرامات عندما يتم الكشف عن المخالفات في الشبكة، والتواصل بين التطبيقات مع تمكين التطور السريع لتطبيقات السحابة الأم، دون التخلي عن وسائل الأمن والحماية التي تحتاجها المؤسسات .

إدارة الاتصالات الواردة لمنع الاحتيال وانتشار المحتويات الضارة: بما أن الهاكرز أو قراصنة المعلومات أصبحوا أكثر مهارة عن ذي قبل أصبح هناك حاجة لتصفية أكثر ذكاء للاتصالات الواردة التي يتم إرسالها إلى المستخدمين.