رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي
القاهرة - 28 فبراير 2017
رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

الصيادلة: نشاط مكثف للنقابات الفرعية استعدادا لغلق الصيدليات

الثلاثاء , 10 يناير 2017 - 06:48 صباحاً

شهدت النقابات الفرعية للصيادلة بالـ27 محافظة نشاطاً مكثفاً لتفعيل تنفيذ قرار الجمعية العمومية للنقابة الخاص بالغلق الجزئي للصيدليات بدءً من 15 يناير من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة عصراً.

 وتضمنت أنشطة النقابات الفرعية تشكيل لجان بالمراكز والقرى للمرور على الصيدليات وإبلاغهم بقرار الجمعية وأهدافه وتوزيع بوسترات لتعليقها على الصيدلية تتضمن أسباب الإضراب وأهميته للمرضى.

وتم عقد ورش عمل واجتماعات لبحث آليات تفعيل قرار الغلق أبرزها اجتماع نقيب الصيادلة د.محي عبيد بمقر نقابة القليوبية مع ممثلي نقابات وسط الدلتا والتي تضم محافظات "الغربية – المنوفية – القليوبية – كفر الشيخ"، حيث أعلن ممثلي نقابات وسط الدلتا خلال الاجتماع رفضهم لأي قرار يصدر ويتعلق بتسعير الأدوية دون موافقة نقابة الصيادلة ومشاركتها في صياغة بنود القرار لضمان عدم إضراره بالمريض المصري وتربيح الشركات على حساب المواطن ، إضافة إلى رفض القرار حال صدوره بطريقة عشوائية يجعل هناك سعرين للدواء مما يعمل على إرباك سوق الدواء وحدوث أزمات.

وشدد الحضور على ضرورة أن يتضمن القرار الصادر تحديد نسبة هامش ربح الصيدلي بنسبة 25% للمحلي و18% للمستورد ، فضلاً عن إلزام الشركات بسحب الأدوية منتهية الصلاحية وحل أزمة نواقص الأدوية وتوفيرها بالصيدليات.

وقسمت نقابة صيادلة القاهرة المحافظة جغرافيًا وكونت لجان منبثقة عن نقابة القاهرة مكونة من نشطاء المهنة في المناطق الأكثر تأثيرًا مثل "القصر العيني-المنيل-شبرا-حلوان-مصر الجديدة-مدينة نصر-باب اللوق-عين شمس-المرج-المطرية-الأميرية-حدائق وسرايا القبة-النهضة والسلام" ، وتم تشكيل غرفة عمليات في انعقاد مستمر من أعضاء مجلس نقابة صيادلة القاهرة لمتابعة تنفيذ الإضراب .

بينما عقدت اللجنة الفرعية لتنفيذ قرارات الجمعية العمومية بنقابة الجيزة اجتماعا برئاسة نقيب صيادلة الجيزة د.نجوى هاشم ، وتم فيه تقسيم مناطق ومراكز محافظة الجيزة على أعضاء اللجنة وتم عمل متابعة وزيارات ميدانية للصيدليات لتعريف الصيادلة بقرارات الجمعية العمومية وشرح الأسباب التي دعت لاتخاذها .

من جهتها نظمت نقابة صيادلة الإسكندرية برئاسة د.محمد أونسي ورشة عمل لتفعيل القرار ، وحددوا آليات تنفيذ قرار التعليق الجزئي ، وفي مقدمتها حصر الصيدليات بكل المناطق تمهيدًا لمتابعتها وتقسيم العمل على الحضور بمناطق الإسكندرية، وبخاصة الشوارع الرئيسية مثل الكورنيش، طريق الحرية، الترام، وسط البلد، سموحة وغيرها.

وقام أعضاء نقابة الإسكندرية بكتابة خطاب تضمن شرح أسباب الإضراب ، وتم طباعة 5 آلاف نسخة منه وتوزيعها على الصيدليات ، كما تم تنظيم زيارات ميدانية للمتابعة المستمرة مع الصيدليات.

فيما حددت نقابة صيادلة البحيرة خطوات ممنهجة وجادة لضمان تطبيق قرار الجمعية العمومية ،وشددت على تطبيق قرار تغريم الصيدليات التي لا تلتزم بالقرار.

وشكل مجلس النقابة بالبحيرة لجنة فرعية لمتابعة تطبيق قرار الإغلاق الجزئي للصيدليات للقيام بأعلام الصيدليات بموعد الإضراب وأسبابه وضرورة الالتزام به لتوفير الدواء بالصيدليات للمرضى.

كما عقدت نقابة أسوان مؤتمراً عام لصيادلة أسوان بحضور نقيب صيادلة أسوان الدكتور محمد الفاتح وجميع أعضاء مجلس النقابة الفرعية ، كما حضر د. أحمد عامر عضو مجلس النقابة العامة ، وعدداً كبير من الصيادلة ، وتم بالمؤتمر شرح آلية تفعيل الإغلاق الجزئي للصيدليات وعرض كيفية الإغلاق وضرورة الالتزام به ، كما تم عمل حلقه نقاش لجميع الصيادلة لتبادل الآراء والمقترحات حول تفعيل الإضراب.

وقامت لجنة متابعة الإضراب بنقابة السويس باستكمال أعمال اللجنة المكلفة بتطبيق قرارات الجمعية العمومية المتعلقة بالإضراب ، حيث نجحت في تغطية ما يزيد عن 50٪ من صيدليات المحافظة ، إضافة إلى عقد ورشة عمل موسعة في حضور عدد من رموز وشباب المهنة بالسويس وتعهد من الجميع بالالتزام بقرارات الجمعية العمومية.

وعقدت نقابة دمياط اجتماعات لمتابعة قرارات الجمعية العمومية ، وتم تكليف د.إيهاب قطارية برئاسة لجنة لمتابعة القرارات ، وتم دعوة أصحاب الصيدليات لاجتماع بمقر النقابة .

وشكلت نقابة القليوبية لجنة لمتابعة جميع مراحل الإضراب من مجلس النقابة برئاسة النقيب د.مجدي ثابت ، وعضوية كلاً من الأمين العام د.شاكر زكي ، وأمين الصندوق د.ناصر بهي ، ووكيل النقابة د.بكري سعيد ، وتم توزيع المطبوعات "بيان - استيكرات - بوستر" على نسبة 20% من صيدليات المحافظة ، وجاري استكمال التوزيع على الصيدليات حتى وصول مواد الدعاية لباقي الصيدليات قبل 15 يناير .

وقامت نقابة الفيوم بحصر جميع الصيدليات المحافظة ، وتوزيع مطبوعات لكل صيدلية توضح فيه أسباب الإغلاق .

وتوجه أعضاء نقابة الأقصر إلى الصيدليات للتنبيه على تنفيذ قرارات الجمعية العمومية وتوعية الصيادلة بذلك وتم تشكيل لجان وتكليف أسماء معينة بذلك.

وفي نقابة سوهاج تم عمل لجان مشتركة للمرور على الصيدليات للتأكيد على تنفيذ قرارات الجمعية العمومية ، فيما أكد مجلس النقابة أنه في حالة تواصل مستمر مع كل الصيادلة داخل سوهاج.


  • 11 - 28 °C

  • سرعه الرياح :22.53
  • دولار أمريكى : 16
  • يورو : 16.9432
  • ريال سعودي : 4.2666