رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي
القاهرة - 28 فبراير 2017
رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

في مثل هذا اليوم .. رحيل المطرب "محمد عبدالمطلب"

حسام الطباخ

السبت , 20 اغسطس 2016 - 05:21 مساءٍ

محمد عبدالمطلب
محمد عبدالمطلب

تحل علينا ذكري رحيل مطرب عرف بأسلوبه المميز في الغناء ، عينه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب "كورسي" في فرقته أحب غناء المواويل ، حتي بلغ رصيده من الأغاني قرابة الـ 1000 أغنية بداية من "بتسألنى بحبك ليه"  حتي "اسأل على مرة"، حاصل على وسام الجمهورية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1964 أنها المطرب " محمد عبد المطلب".

ولد محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر في 13 أغسطس عام 1907، فى قرية شبراخيت، بمحافظة البحيرة ، حفظ القرآن الكريم ، ولكنه لم يلتحق بالتعليم سوى فترة قصيرة بكتاب القرية، استمع إلي الأسطوانات في المقاهي البلدي ، تزوج اربع مرات خلال حياته الفنية .. تتلمذ علي يد الملحن الكبير "داود حسني" حيث تعهـده ووضـع له كثيراً من الألحـان التي سجلت علي أسطوانات من أبرزها "أنا في غرامك شفت عجايب" .

وكانت " بتسأليني بحبك ليه "  من ألحان " محمود الشريف " هي أول أغنية أعطته الشهرة في أوائل الثلاثنيات و التي سجلها في شركة بيضافون ،  ونجحت فسجلها على أسطوانة ، وأنتج له عبد الوهاب فيلم "تاكسي حنطورة"..  كون شركة إنتاج مع واحدة من زوجاته " نرجس شوقي" ، وأنتج فيلم "الصيت ولا الغنى" ، ثم عاد وأنتج هو فيلم "5 من الحبايب" تتلمذ عليه شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي، من أشهر أغانيه "رمضان جانا" كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف.

من أبرزه أغانيه الأخرى: "البحر زاد"، "يا ليلة بيضا"، "تسلم إيدين اللي اشترى"، "حبيتك وبحبك"، "قلت لا بوكي"، "يا حاسدين الناس"، "ساكن في حي السيدة"، "يا أهل المحبة"، "ودع هواك"، "اسأل مرة عليه"، "الناس المغرمين"، شفت حبيبي"، "مابيسألشي عليه أبدا"، "ودع هواك"، و"أنا مالي"، "يا حبايب هللو" ، كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات اسماعيل الحبروك اغنية الأفراح "ياليلة فرحنا طولي" . بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة.

توفي الفنان محمد عبد المطلب في 21 أغسطس 1980

 


  • 11 - 28 °C

  • سرعه الرياح :22.53
  • دولار أمريكى : 16
  • يورو : 16.9432
  • ريال سعودي : 4.2666