رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : علاء عبدالهادي
القاهرة - 24 فبراير 2017
رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
علاء عبدالهادي

في مثل هذا اليوم .. ميلاد الكاتب " أنيس منصور"

محمود صلاح

الخميس , 18 اغسطس 2016 - 04:32 صباحاً

أنيس منصور
أنيس منصور

ولد أنيس محمد منصور في 18 أغسطس 1924 بمحافظة الدقهلية ، وأتم حفظ القرآن وهو في التاسعة من عمره ، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة عام 1947 .

عمل أستاذا للفلسفة الحديثة بجامعة عين شمس ، ثم تفرغ للكتابة والعمل الصحفي في مؤسسة أخبار اليوم ، التي ظل يعمل بها حتي عام 1976 ليكون رئيسا لمجلس إدارة دار المعارف ، ثم أصدر مجلة الكواكب .

مكنه إتقانه للغات الإنجليزية والألمانية والإيطالية من الاطلاع على ثقافات عديدة، ترجم عنها عددا كبيرا من الكتب الفكرية والمسرحيات ، حيث ترجم أكثر من تسع مسرحيات بلغات مختلفة ، وحوالي خمس روايات مترجمة، ونحو أثنى عشر كتاباً لأعظم فلاسفة أوروبا.

ألف أكثر من 13 مسرحية من أروع المسرحيات العربية وعرض منها الكثير على خشبة المسرح القومي  ، و سافر إلى العديد من بلدان العالم و ألف العديد من كتب الرحلات ما جعله أحد رواد هذا الأدب منها " حول العالم في 200 يوم ، اليمن ذلك المجهول ، أنت في اليابان وبلاد أخرى ".

كلفه الرئيس السادات بتأسيس مجلة أكتوبر في 31 أكتوبر 1976 ، وكان أنيس منصور الصحفي الأول للسادات بعد 1975 وكان صديقاً مقرباً وكاتماً للأسرار ، ورافقه في زيارته إلى القدس عام 1977 .

ومن أعماله " عاشــوا في حيـاتى ، دعوة للابتسام ، الكبار يضحكون أيضا ، الذين هبطوا من السماء ، الذين عادوا إلى السماء ، زى الفل ، في صالون العقاد كانت لنا أيام ، من أول السطر ، يانور النبي ، إنها كرة الندم ، نحن أولاد الغجر ، الوجودية ،  يسقط الحائط الرابع ، كرسي على الشمال ، قالوا ، ياصبر أيوب ، يوم بيوم ، كل شيء نسبي ، أرواح وأشباح ، حول العالم في 200 يوم ، أعجب الرحلات في التاريخ ، لأول مرة ، هناك فرق ، اللهم إني سائح ، الحب والفلوس والموت وأنا ، كائنات فوق ، شارع التنهدات ، الرئيس قال لي وقلت أيضا ، شبابنا الحيران ، لعنة الفراعنة ، عبدالناصر المفترى عليه والمفترى علينا ." .

وتحولت بعض أعماله إلي مسلسلات درامية منها " من الذي لا يحب فاطمة ، حقنة بنج ، إتنين.. إتنين ، عريس فاطمة ، غاضبون وغاضبات ، هي وغيرها ، هي وعشاقها ، العبقري " .

حصل أنيس منصور على العديد من الجوائز منها " جائزة الفارس الذهبي من التليفزيون المصري ، جائزة كاتب الأدب العلمي الأول من أكاديمية البحث العلمي  ، جائزة الدولة التشجيعية في الآداب ، جائزة الإبداع الفكري لدول العالم الثالث ، جائزة مبارك في الآداب ، الدكتوراه الفخرية من جامعة المنصورة وشيد له تمثال بالمنصورة .

وتوفي في 21 أكتوبر 2011 عن عمر يناهز 87 عاماً  بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بإلتهاب رئوي وبعد معاناته الشديدة مع المرض  .
 

 


  • 9 - 21 °C

  • سرعه الرياح :28.97
  • دولار أمريكى : 15.8000
  • يورو : 16.7666
  • ريال سعودي : 4.2130