فنان من جيل الوسط لمع نجمه وسط كوكبة النجوم ، وتميز في دور الولد الشقي، وتوقع له النقاد أن يلعب الأدوار الخفيفة التي قام بها من قبل الفنان حسن يوسف، ولكنه حفر اسمه علي نهج آخر أنه الفنان الشامل محمود الجندي الذي يعد اليوم 24 فبراير يوم مولده ليكمل عامه الـ70.
ولد الجندي بأبو المطاطير بالبحيرة لعائلة كبيرة العدد فكان له تسعة من الأشقاء، و درس في مدرسة فنية صناعية، و تخرج من قسم النسيج ، غير أن الفن كان يجري في دمه، ونسج لنفسه طريقا بعيدا عن دراسته، فألتحق بالمعهد العالي للسينما و تخرج عام (1967) ليبدأ مشواره الفني بكل اقتدار.
وبالرغم من أن الجندي يتمتع بكل مواصفات الفنية التي تؤهله أن يكون نجم الصف الأول، فهو ممثل قدير مالك لأدواته الفنية ، يسهل عليه أن يتقمص الدور الذي يلعبه، فتارة نجده الشاب الناقم علي الحياة كما في مسلسل "دموع في عيون وقحة"، وتارة آخري يؤدي دور الإنسان الانتهازي الذي يستبيح كل شيء من أجل الوصول إلي غايته مثلما قدمها في مسلسل "أبو العلا البشري"، وهو أيضا الفتي الثائر الذي لا يهدأ حتى يرد المظالم عن أهلها كما قدمها في مسلسل "أنا و أنت و بابا في المشمش"، وهو الرجل قليل الحيلة الذي لا يثور كما جاء في مسلسل"طريقي" و أخيرا هو الرجل الأعمال الداهية الذي يستبيح كل شيء في سبيل مصلحته كما في مسلسل "رقم مجهول" كل تلك الأعمال و غيرها تؤكد علي موهبة الفنان القدير محمود الجندي.
لكن مواصفات الجندي الجسدية لم تساعده علي الأدوار الأولي أو الفتي الجان، لكن خفه ظله و لياقته العالية و صوته القوي العذب استطاع أن يوظفه في أدوراه ليرسم شكل فني ولون تميز به عبر مشواره.
وكما نجح محمود الجندي في الأعمال الدرامية، برع أيضا علي خشبة المسرح فشارك الفنان المبدع فؤاد المهندس في مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة" وهكذا قدمه ملك المسرح فؤاد المهندس للجمهور فشق طريقه بعدد من الأعمال قد تكون المرحلة الفنية انعكست عليها فقدم مسرحية "البرنسيسة و عشان خاطر عيونك" وعدد أخر من الأعمال المسرحية التي لم تحقق نجاحا مثلما حقق دور "نور" إنها حقا عائلة محترمة.
تزوج الجندي ثلاث مرات الزوجة الأولي أم أبنائه السيدة ضحي حسن، و التي توفيت أثر حادث مروع عام 2001، وكانت الفنانة عبلة كامل هي الزوجة الثانية التي ارتبط بها أثناء اشتراكهما في مسلسل "امرأة علي حد السكين " عام 2003،ومثلما فاجئوا المجتمع الفني بخبر زواجهما، كان انفصالهما أيضا بهدوء. ليرتبط فيما بعد من ابنه الفنان جمال إسماعيل.