أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، توقيع اتفاقية مع إيطاليا تشهدها الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي والسفير الإيطالي بالقاهرة، تتضمن قيام الجانب الايطالي بإقامة 10 صوامع أفقية لتخزين الأقماح محل شون ترابية بسعة تداول حوالي نصف مليون طن سنويا باستثمارات 17 مليون دولار.


ولفت إلى الاتفاقية التي يتم التوقيع عليها خلال الأسبوع المقبل، تتضمن الانتهاء من إنشاء الصوامع خلال عامين، كمرحلة أولى ضمن برنامج مبادلة الديون الموقعة بين مصر وإيطاليا بقيمة 45 مليون دولار.


وعقب لقائه بمدير مكتب التعاون الفني بالسفارة الإيطالية بالقاهرة الدكتور ماركو بلاتزر والخبير الإيطالي جويدو بنيفنتو والوفد المرافق، أكد حنفي أنه اتفق مع الجانب الايطالي على تنفيذ المرحلة الثانية بإقامة منطقتين لوجستيتين لحفظ وتخزين الحبوب والخضر والفاكهة للحد من المهدر منها وتقليل تكاليف النقل وذلك بقيمة 28 مليون دولار وهي باقي مبلغ برنامج مبادلة الديون.


وقال إنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع إقامة المنطقتين اللوجستيتين الأولى بمدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، والثانية بمنطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، موضحًا أن هذا المشروع يؤدي إلى حفظ وتوفير السلع والخضر والفاكهة بمنطقة الصعيد طوال العام وبأسعار مخفضة.


وسيتم تخزين السلع وقت وفرة الإنتاج بدلا من إهدارها وطرحها في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع التابعة لوزارة التموين بأسعار مخفضة خلال ندرة الإنتاج والفاصل بين العروتين مما يمنع من تذبذب الأسعار والحد من ارتفاعها.