تبدأ محافظة الجيزة خلال أيام تنفيذ أكبر مشروع لمواجهة مشاكل التكدس المروري بمنطقة جامعة القاهرة وتطوير المناطق الحضرية بمدينة الجيزة، وفقاً لمنظومة متكاملة تستهدف ربط المناطق بعضها ببعض.

وقال الدكتور خالد زكريا العادلي محافظ الجيزة - في تصريحات اليوم الأربعاء 16 سبتمبر - إن المشروع يتضمن إنشاء 4 أنفاق للسيارات بمناطق الدقي وشارع ثروت ونهضة مصر وعبد المنعم رياض بما يسهم في إعادة تخطيط الحركة المرورية.

ولفت المحافظ إلى أنه سيتم البدء فى إنشاء نفق كوبري الجامعة "اتجاهين" المتجه من شارع مراد إلى شيراتون والعكس لتفادي التكدس المروري وتحقيق انسيابية فى حركة السيارات بكورنيش النيل وشارع مراد وجامعة القاهرة، مشيراً إلى أنه سيتم البدء في النفق الأول خلال أيام على أن يتم الانتهاء من تنفيذه خلال 8 أشهر.

وأوضح أن المشروع يتضمن أيضاً إنشاء نفقين أخريين اتجاه واحد بشارعي أحمد زويل والدقي وأخر بشارع عبدالمنعم رياض.

وأكد أن التكلفة المبدئية لمجموعة الأنفاق وأعمال التطوير للمحور الرابط بين ميدان الجيزة وجامعة الدول العربية تصل إلى 800 مليون جنيه.

وأشار المحافظ كذلك إلى البدء في إجراءات طرح مشروع تطوير منطقة جامعة القاهرة عن طريق جهاز تعمير القاهرة الكبرى على الشركات المتخصصة و من المقرر الانتهاء من أعمال الطرح والتقييم للعروض المتنافسة خلال شهر على أن يبدأ التنفيذ الفعلي للمشروع أكتوبر المقبل.

وقال إنه تم الانتهاء من أعمال الجسات للمرافق من مياه شرب وصرف صحي وغاز وكهرباء وتليفونات وذلك للنفق الأول والذي سيبدأ العمل به خلال أسابيع