استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الأربعاء 30 سبتمبر، سفير دولة الكويت بالقاهرة سالم غصاب الزمانان، والوفد المرافق له.
حضر اللقاء الرئيس التنفيذي لقطاع التسويق بمؤسسة البترول الكويتية.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء أكد في بداية اللقاء على أهمية التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، ومن ذلك التعاون في مجال البترول.
وأشار إلى استعداد الحكومة لتقديم كافة أوجه الدعم لتعزيز هذا التعاون.
من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي بمؤسسة البترول الكويتية إلى أنه قد اجتمع مع وزير البترول المصري، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات المهمة التي تعزز سبل التعاون في مجال البترول بين البلدين.
وأوضح أنه قد تم الاتفاق على تخزين الزيت الخام الكويتي بشركة سوميد بالسويس، وذلك تمهيداً لطرحه وتسويقه في سوق البحر المتوسط.
وأضاف أنه تم بحث إمكانية استخدام معامل التكرير المصرية لتكرير الخام الكويتي بكميات تقدر بـ50 ألف برميل/يوم، وتصل إلى 100 ألف برميل/يوم.
وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، استعدادهم التام للمشاركة في عمليات التطوير الخاصة بمعامل تكرير البترول المصرية القائمة، وكذلك إنشاء معامل تكرير جديدة، فضلاً عن المشاركة في إقامة مجمع للبتروكيماويات.
من ناحية أخرى، أشار سفير الكويت بالقاهرة إلى عمق العلاقات التي تربط البلدين، وهو ما يؤكد توجه المؤسسة لفتح مكتب إقليمي لها في مصر ليغطي نشاطها في القارة الأفريقية، وبما ينطوي عليه ذلك من دلالات اقتصادية وسياسية مهمة.